د.عيسى الانصاري
الفصل الرابع | الخامس | السادس | السابع
الفصل الرابع "التربية والثقافة"
- تمثل الثقافة الاساس والاطار المرجعي للفرد ومعياره الاجتماعي .
- للثقافة دور هام في تشكيل و تحديد شخصية الفرد .
* تعريف الثقافة :-
هو نظام متكامل من السلوك المكتسب الذي يتصف به افراد المجتمع الواحد .
"محمود شاكر" عرفها بأن ثقافة كل شعب هي تراثه البعيد الجذور في تاريخه المنحدر مع اجياله.
رغم تعدد التعاريف واختلافها فان العلماء اتفقوا جميعا على انها كل ما حمله الانسان من بيئته من جوانب مادية ومعنوية.
- للثقافة معنى ضيق و اخر واسع.
- يمثل الجانب المعرفي ثقافة وثمة جانب اخر للثقافة وهو (الجانب السلوكي)--< يحدد مفهوم الثقافة على انها مجموعة من الأنماط السلوكية او طريقة الحياة عند جماعة من الجماعات او شعب من الشعوب
- اذا نتوصل الى ان:-
(الثقافة تتضمن كل ما تتوصل اليه مجموعة من الأفراد من انتاجات فكرية و عملية و عادات و قيم).
الحضارة والثقافة:-
المعنى الاصطلاحي اللفظي:
E.Taylor حيث عرف الثقافة بانها حملة الاذكار و المعاني والمشاعر والرموز.
اذا التعريف شمل كل العناصر الفكرية ولم يفصل بين اللفظين (الحضارة الثقافية)
- استخدموا كلمة (حضارة) --< للدلالة على المظاهر المادية والتقنية واساليب الانتاج.
- استخدموا كلمة (ثقافة) -- <للدلالة على الجوانب الروحية في مواقف الناس معتقدا انهم مبدعين ابداع ادبي و فني ذو خصائص ذاتية.
- الحالة الاولى
(الحضارة) --< هي الاشمل وتعني جميع الانجازات المادية والفكرية
(الثقافة) --< تنحصر بجوانب الادب والفنونوالفلسفة.
- الحالة الثانية
(الثقافة) --< هي الاشمل وتعني انماط الحياة السائدة في الجماعة.
(الحضارة) --< تدل على الحالات المعقدة المتقدمة من الثقافة.
اذا نفهم ان الثقافة بهذا المعنى قائمة في جميع المجتمعات (الحديثة والقديمة).
بينما الحضارة فهي من نصيب المجتمعات التي تتوافر فيها التنظيمات الاجتماعية وتعدد الحرف والتخصصات والمدن.
اما "خالد الرميضي" يرى ان مفهوم الحضارة اختصر في دلالته على الجانب المادي العماري والاختراعات الا انه مفهوم غريب لاينسجم مع الفكر الواعي والعقل السليم.
* الثقافة ببساطة هي الجوانب المادية المعنوية لمجتمع معين
* العناصر الحضارية هي الثقافات التي حظيت للقبول لدى الانسانية.
(الحضارة) --< طابعها عالمي "على مستوى عالمي"
(الثقافة) --< طابعها محلي "على مستوى الدولة".
الثقافة والطبيعة الانسانية:-
- المفكرين عادة تجري المقابلة بين (الطبيعة والقافة)
- ظهور الحياة الاجتماعية الثقافية لم تكن على حد تعبير
"سلفادور جيني"---< سوى مرحلة من مراحل تطور الانسان البيولوجي والانسان هو الوحيد الذي استطاع ان يطور حياته البيولوجية نحو افاق ثقافية اجتماعية).
- لابد من التمييز بين المجتمع الحيواني والانساني
(الثقافة) صفة خاصة بالانسان
الثقافة والمجتمع:-
لا يمكن ان نتصور مجتمعا من غير ثقافة او ثقافة بلا مجتمع.-
- الحياة الاجتماعية : اي المجتمع المتكامل من الافكار والنظم والسلوكيات التي لا يجوز الفصل بينها.
- تستند التربية الى المكونات الثقافية في المجتمع.
- علاقة الثقافة بالوجود الانساني ليست صيغا تظهر فيمستقلة للنفس الانسانية بل هي طرائق تتجه خلالها نحو موضوعيتها.
بنية الثقافة:-
- تعتبر بوصفها نظام متكامل من العناصر الثقافية المتكاملة.
- تتميز فيما بينها ب(مستوى التعقيد الثقافي ودرجته).
(الثقافة المعقدة)--< هي الثقافة التي تتكامل في السمات الثقافية لتشكل وحدة ثقافية مستمرة عبر اطار الزمان والمكان.
تتميز (سوروكين) ب 3 مستويات تركيبية في بناء الثقافة
- السوط--< اداة فيزيائية ووسيلة للاستغلال الطبقي في عهد العبودية.
- يرى (جونسون) ان الثقافة تشمل جوانب متعددة ومن اهمها:-
1) الجوانب المعرفية: تشمل المعارف الموضوعية المتعلقة بالطبيعة والمجتمع
2) العقائد: هي انماط تتصل بالحياة والكون ولا يمكن تحديد درجة موضوعيتها
3) القيم والمعايير: هي العناصر الثقافية التي تحدد اتجاهات الجماعة
والقيم احكام:
4) الرموز الثقافية : تتمثل في العلاقات القائمة بين افراد المجتمع على علاقات رمزية ذات دلالات اجتماعية
5) انماط السلوك (العادات والتقاليد) : تشمل على نظام من الافعال الاجتماعية المعتادة والتي يعمل افراد المجتمع على احترامها.
عناصر الثقافة:-
1) العموميات :
- يقصد بها العناصر التي يشترك فيها جميع افراد المجتمع الواحد بغض النظر عن اعتبارات ك( السن, الجنس, والتعليم)
- تكثر العموميات في المجتمعات المتماسكة وتقل في المجتمعات المعقدة.
- تتميز عموميات الثقافة بأن لها صفة الاستمرار اكثر من الخصوصيات وتتميز كذلك بصعوبة تغييرها وتعديلها .
- تعطي التربية المعاصرة اهمية كبيرة لعموميات الثقافة و تعتني بها نظرا لدور العموميات الهام في توحيد افراد المجتمع وتماسكهم الاجتماعي.
2) الخصوصيات:
هي عناصر ثقافية تقتصر على فريق او جماعة من افراد المجتمع، او طائفة من ابنائه
و من ابرز الخصوصيات:
3) البدائل و المتغيرات:
هي كل ما يطرأ على ثقافة المجتمع من جديد عن طريق الاختراع، او الاكتشاف، او الاحتكاك بالثقافات الاخرى او عن طريق الغزو الثقافي.
الفصل الخامس : التربيه والتنميه الاقتصاديه ..
مفهوم التنميه : عملية ارتقاء بمستوى الإنسان واشباع حاجاته .
أو : كل معقد من الإجراءات والعمليات التي يقوم بها الإنسان للتحكم في متطلبات التغيير واتجاهاته لإشباع حاجات الإنسان .
الغايه من التنميه هي إسعاد الإنسان وإشباع احتياجاته الماديه والروحيه .
أمور يجب مراعاتها لضمان عملية التنميه :
إجراء دراسه شامله وعميقه حول المجتمع لمعرفة إيجابيات ونواحي قوى وما يواجهه مشكلات وتحديات .
وضع أهداف تؤدي إلى تحقيق النقطه الأولى .
يجب ان تكون اهداف التنميه ووسائلها متلائمه مع الواقع الاجتماعي وقيم المجتمع بإطار فلسفي واجتماعي .
يجب ان تكون عملية التنميه عمليه متكامله تتضمن جميع مبادئ المجتمع السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه .
مصطلح النمو : زياده ثابته او مستمره تحدث في جانب معين من جوانب الحياة .
مصطلح التنميه : تحقيق زياده سريعه تراكميه دائمه في فتره من الزمن تخضع لإداره بشريه ومجهود انساني .
النمو الاقتصادي عمليه غير مقصوده .
التنميه تهدف إلى تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي .
التخطيط في نظر الاتحاد السوفيتي السابق يعني تنمية الموارد البشريه والطبيعيه والماديه بطريقه علميه وعمليه وانسانيه تساعد المجتمع في الوصول إلى أهدافه .
تجتمع التنميه تحت شعار واحد وهو تحقيق التقدم والتطور .
مفهوم التنميه في الدول المتقدمه : يتمثل في الجهود التي تبذلها الدوله للحافظ على المستوى الرفيع الذي توصلت إليه ولتحقيق مزيدا من التقدم .
مفهوم التنميه في الدوله الناميه : المحاولات التي تبذلها الدوله من اجل اللحاق بركب التقدم والحضاره وتصنيف فجوة التأخر الثقافي بينها وبين الدول المتقدمه .
مفهوم التنميه الاقتصاديه : تلك الظاهر التي لها ارتباط بزيادة الإنتاج في مجال الصناعه والزراعه وغيرها من اجل رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع وتحقيق الرفاهيه له .
كلما ارتقى الإنسان في التعليم يرتقي مستواه المعيشي ويحصل على راتب ووظيفه افضل .
تقرير البنك الدولي 1995 يبين فروق التنميه الاقتصاديه :
دخل الفرد / تعليم الفرد / صحة الفرد .
أساس التقدم في المجتمعات المعاصره يكمن في التربيه والاقتصاد معا .
علاقة التربيه والاقتصاد من زاويه :
استهلاكيه : تتمثل في إرواء حاجات المتعلم .
انتاجيه : تجسدها العمل التعليمي وإنتاج عمال مؤهلين للعمل الاقتصادي .
الأهداف الاقتصاديه :
توفير احتياجات البلاد من القوى البشريه العامله ذات المستويات المختلفه وذلك على المدى القصير والبعيد .
تزويد الفرد بالخبرات والمهارات التي تعمل على زيادة كفاءته الإنتاجيه.
تزويد الفرد بالخبرات والمهارات التي تساعده على التحرك الوظيفي تبعا لما يتطلبه ظروف العمل .
الاستغلال الكامل لكل القوى العامله وذلك لمواجهة مشكلة البطاله بين المتعلمين وغير المتعلمين .
تنشيط البحث العلمي وإعداد الأفراد القادرين على المساهمه في التطوير الاقتصادي والصناعي .
تقليل تكاليف التعليم مع زيادة كفاءة انتاجيته وذلك بالاستغلال الأمثل لمخصصات التعليم .
التربيه والتنميه الاقتصاديه :
ان التنميه الاقتصاديه تعتمد على مهارات الأيدي العامله وعلى الدقه والسرعه في تطبيق الطرق والأساليب الجديده في مجال الزراعه والصناعه .
ان التطور الاجتماعي والثقافي يعتمد على النمو الاقتصادي فالنمو الاقتصادي يتطلب ماهرين وآراء جديده ي أساليب الإنتاج .
عناصر تعتمد عليها التنميه الاقتصاديه :
نمو القوى العامله .
تراكم رأس المال المادي .
المعلومات والمهارات المتوفر .
التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه : عمليه متصله بين عوامل الإنتاج والعوامل البشريه .
التنميه الاقتصاديه :
زيادة الدخل القومي بصفه عامه بما ينعكس على زيادة دخل الفرد ونصيبه من الدخل القومي .
عمليات وسياسات مخطط لها بهدف إحداث تغيرات وتطوير في الهيكل الاقتصادي وتلك التغيرات تهدف إلى زيادة متوسط دخل الفرد زياده سريعه ومستمره وبالتالي زيادة الدخل القومي بشكل عام .
أهمية التخطيط في تحقيق الوظائف الاقتصاديه للتربيه :
انشاء جهاز للتخطيط يقوم بإجراء دراسات شامله على المجتمع لتعرف على ظروف وإمكانات واحتياجات المجتمع وما يواجهه من مشكلات وتحديات .
وضع مشاريع الخطه وتوضيح المده الزمنيه للخطه والأهداف التي تنوي تحقيقها والوسائل التي يجب ان تتبع لتحقيق الأهداف .
تقديم بحوث علميه وإعداد قوى بشريه تعالج مشكلات المجتمع الاقتصادي والاجتماعي وتعم نواحي القوه في المجتمع .
الاهتمام بالتدريب اثناء الخدمه وتمكين الفرد من متابعة التغيرات التي تحدث في العالم واكتسابه المهارات والمعلومات حتى يتمكن من التعامل مع الأجهزه والمعدات والوسائل الحديثه .
اهم الشروط لإعداد القوى البشريه التي تحتاج إليها خطة التنميه :
دراسة واقع التعليم والتعرف على مدى إسهامه او ابتعاده عن تحقيق اهداف التنميه .
دراسة أوضاع القوى العامله في المجتمع في مستوياته المختلفه والتعرف على مدى حاحة مشاريع الخطه قطاعاتها المختلفه إلى القوى العامله بمستوايتها المختلفه .
وضع خطه تربويه في ضوء هذه الاحتياجات والاعتبارات وقد يتطلب ذلك إعادة النظر في الأهداف والمناهج والبرامج الدراسيه القائمه وتشكيلها من جديد ليتلاءم مع أهداف الخطه .
أسباب أدت إلى ابتعاد التعليم عن مطالب المجتمع :
اهتمام التعليم بتزويد الوظائف الميدانيه بالموظفين اكثر من اهتمامه بتزويد المصانع بالفنيين .
ان المجتمع يقلل من قيمة الدراسات المهنيه ويجب تنوير الرأي العام بخطورة هذا الاتجاه وتوعية المواطنين وتبصيرهم بفرص العمل المتاحه امام المتخرجين .
الفصل السادس : بعض المؤسسات التربوية ودورها في عملية التطبيع الاجتماعي ..
مفهوم عملية التطبيع الاجتماعي : دور التربيه في السلوك الإنساني .
الأسرة هي المؤسسه الأولى التي يربط بها الطفل أوثق العلاقات وأعمقها واقربها إلى نفسه .
في المجتمعات المغلقه تنحصر المؤسسات الاجتماعيه حدود الاسره .
في المجتمعات المتطوره والحضاريه تنحصر المؤسسات الاجتماعيه في الاسره وعدد من المؤسسات .
مؤسسات التنشئه الاجتماعيه :
أولا : الأسره :
هي المؤسسه الاجتماعيه والتربويه الأولى التي تتلقى المخلوق البشري منذ ان يفتح عينه .
هي وعاء تشكل داخله شخصية الطفل تشكيلا فرديا واجتماعيا .
هي أول جماعه يعيش فيها الطفل ويشعر بالانتماء إليها .
هي الوحده الاجتماعيه البنائيه الاساسيه في المجتمع .
هي المسؤوله الرئيسه لتطوير المجتمع وتوحيده .
أوجبرن - رابطه اجتماعيه من زوج وزوجه مع أو بدون طفل ...
ميردوك - جماعه اجتماعيه تتميز بمكان إقامه مشترك وتعاون اقتصادي ووظيفه تكاثريه ...
برجس ولوك - مجموعه من الأشخاص يرتبطون معا بروابط الزواج أو الدم أو التبني ويعيشون تحت سقف واحد ...
بستالوتزي - الاسره مصدر كل تربيه صحيحه يتأثر بها الطفل ...
هربرت - التربيه تبدأ وتعود إلى البيت ...
أول مربي انجليزي هو هربرت سبنسر .. ويرى ان الغرض من التربيه هو إعداد الفرد للحياة الكامله في مختلف نواحيها .
نواحي الحياة الخمسه لهربرت : الحياة الصحيه / الحياة المهنيه / الحياة العيليه ( الأسره ) / الحياة الوطنيه / الحياة الثقافيه .
الوظائف التربوية للأسرة :
التربيه العقليه .
التربيه الجسديه .
التربيه النفسيه .
التربيه الاجتماعيه .
التربيه الدينيه .
التربيه الترويحيه أو الاستجماميه .
بسمارك - الذي يدير المدرسه يدير مستقبل البلاد .
جون ديوي - المدرسه يمكنها تغير نظام المجتمع ...
الفصل السابع : إعداد المعلم ..
اعظم المناهج التربويه التي توفر جميع الإمكانات الماديه والبشريه تصبح بلا جدوى وإذا لم يتوفر للعمليه التربويه معلم كفؤ مؤمن برسالته مقدر لدوره واهميته .
وظيفة المعلم : نقل المعرفه المقننه في البرامج الدراسيه في صوره يسهل على التلاميذ استيعابها وتقويمهم من حيث مدى حفظهم لها .
اصبح المعلم مطالبا بملاحقة العصر وتمكين طلابه من اكتساب القدره تطوير معارفهم وهذا بجوار مسئولياته الآخرى داخل المدرسه من حيث الاشتراك في الاداره والانشطه وعمليات التعاون والإرشاد والتوجيه .
يهدف إعداد المعلم إلى رفع كفاءة أداة المعلم لأدواره المختلفه مع عدم اقتصاره على دوره القيم كمجرد خبير في مادته الدراسيه فقط .
المعلم هو الشخص الذي يقوم بعملية التعليم ونقل الخبرات والأفكار والمعارف وغيرها إلى المتعلمين .
صفات المعلم :
صفات المعلم وخصائصه الجسميه :
سلامة الحواس : البصر / السمع / اللمس / الذوق .
سلامة جسده : العور / النطق / البتر / الحدب .
سلامة مظهره : هيئاه العامه / انسجام الوان ثيابه / مشيته / حديثه / نظافته ( البدنيه والاخلاقيه ) / شكله ( طويل / ضغيف / قصير / متين ) .
صفات المعلم وخصائصه العقليه :
الذكاء : استيعاب الموضوع وإيضاحه / تيسير إيصال المعلومات بأساليب متغايره .
الابداع والتطوير : تقديم المعلومات / شرح المفاهيم / استثارة العقول للإبداع / القدره تجاوز الأوضاع التقليديه .
النتيجه : نجاح العمل / إعداد أجيال قادره على تطوير المجتمع .
صفات المعلم وخصائصه المعرفيه :
النتيجه : القدره على الاجابه على أي سؤال / حسن تقديم الماده يدفع التلاميذ الى محبتها والتخصص فيها / سوء تقديم الماده يدفع التلاميذ الى كرهها والنفور منها .
النتيجه : عرض الماده التعليميه بشكل يناسب قدرات التلاميذ على الاستيعاب ( الامومه / الروضه / الابتدائي / المتوسط / الثانوي / الجامعي ) .
النتيجه : توليد الرغبه والجد والنشاط والحماس والتضحيه .
صفات المعلم وخصائصه المهنيه :
القدره الشخصيه : الوسامه / الاراده / ضبط الموقف واستيعابه / تقديم الحل .
المعلومات المتوافره : سطحيه / عميقه / مركزه / موسوعه / ثقافه عامه .
التطبيق العملي : تحويل المعلومات الى الواقع والتطبيق / تحويل المعلومات من النظريه الى التطبيق .
الوسائل المعينه : اللوح / الخارطه / الصور / الألوان / التلفزيون / الفيديو / الشرائح / الانترنت / الحاسوب / التجارب / المعارض / المعامل / المصانع .
النتيجه : الدرس ممتع ومشوق وجذاب .
صفات المعلم وخصائصه الاتصاليه :
إقامة العلاقه الحسنه بين المعلم والتلاميذ مما يؤدي الى نجاحه في عمله .
واجب المعلم ان يفهم ما يطرحه التلاميذ عليه من مشاكل تحدث في المدرسه او البيت او المجتمع باعتباره قدوتهم الصالحه ومثلهم الأعلى اليه يتجه التلاميذ وعليه يعتمدون وذلك باللجوء الى الأمور التاليه :
صفات المعلم وخصائصه الانفعاليه :
العمل على نشر الأجواء المريحه في الصف والمدرسه لضبط النفوس وإشاعة جو من الاطمئنان تأمينا لحسن سير العمل الدراسي .
إقامة العلاقه الحسنه بين المعلم والتلاميذ من خلال إيصال المعلومات إليه بأفضل الطرق والأساليب وهذا هو الهدف من التعليم .
حسن استخدام المعلم لمشاعره وعواطفه وانفعالاته وهذا دليل على نجاحه في عمله فيستحق عندها لقب المعلم الناجح .
صفات المعلم وخصائصه الاجتماعيه :
العمليه التعليميه هي عملية تفاعل اجتماعي لتكوين شخصيه ذاتيه للمتعلم تربويا وتعليميا ونفسيا واجتماعيا .
التعليم عمليه اجتماعيه وكل رغبه في التفرد او الابتعاد عن العمل الجماعي يؤدي الى الفشل لأن فيه تمزيق للعلاقه الاجتماعيه .
العمل الاجتماعي بحاجه الى نفسيه وعقليه تميل الى العمل الجماعي وتسعى اليه وتستمتع به .
علاقة المعلم قائمه على الاتصالات بالتلاميذ والمعلمين والاداره واولياء الأمور .
عمل المعلم مع المتعلمين التلاميذ والطلاب .
نجاح المعلم في عمله الاجتماعي يعود الى قدرته على إقامة الاتصالات والحوارات والعلاقات والتفاعلات الاجتماعيه مع غيره .
صفات المعلم وخصائصه المزاجيه :
الانضباط في السلوك فالمعلم هو القدوه الصالحه والمثال المحتذى .
الالتزام بالأداء فتلاقح الأفكار ينتج افضل الحلول والنتائج .
التقيد بالتخطيط والتنظيم فكل عمل دون تخطيط اشل .
السعي لانجاز الأهداف بالصبر والعمل الدؤوب .
المرونه في التطبيق مما يولد حيويه وتشاطا وفعاليه .
صفات المعلم وخصائصه الاخلاقيه :
الالتزام بالمبادئ والقيم .
القدره على الضبط الذاتي والتحكم بالنفس .
الالتزام بالعمل والتقيد بقوانينه .
التحلي بالصدق والأمانه .
مكارم الاخلاق .
المعامله الحسنه ( المعلم هو القدوه الحسنه ) .
احترام العدل في التطبيق ( التلاميذ سواسيه كأسنان المشط ) .
الصبر على الأخطاء ( المعلم هو المربي ) .
احترام قوانين العمل ( المعلم هو المواطن الصالح ) .
صفات المعلم وخصائصه القياديه :
القدره على قيادة الصف وفقا لخططه وتوجيهاته .
تشجيع إنجازات التلاميذ لتقوية معنوياتهم ودفعتهم الى مزيد من العمل والعطاء .
استثارة انتباه التلاميذ لجذبهم اليه باساليبه المتوعه في التعليم نحو القراءه : البدء بقصة سلوك طالب / مناسبه / حادث طارئ .
احترام المعلم لتلاميذه في تقصيرهم و نجاحهم باعتبارهم امانه بين يديه وهذا يظهر من خلال تشجيع المقصر لتلافي تقصيره وتقصير المجتهد لمزيد من التقدم .
مشاركة المعلم للتلاميذ في حل قضاياهم ومشاكلهم لتنفيس الضغط الداخلي عندهم تأمينا لاستيعاب الدروس .
مناقشة المعلم لتلاميذه في عرض القضايا التربويه والتعليميه وإيجاد الحلول لها دون فرض الآراء عليهم لإشعارهم بالاحترام والقدره على المشاركه والعطاء .
جمعية طلبة كلية التربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق